وسع صدرك

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بزوارنا الكرام

المواضيع الأخيرة

» فرحة برشلونه بالفوز في الكلاسيكو ‘‘ صور ‘‘
من اسباب دخول الجنه......صلة الرحم Emptyالأحد يوليو 05, 2009 1:58 pm من طرف عبدالمحسن الرقيب

» صور تزبيط >>>>>>> رووووعه والله
من اسباب دخول الجنه......صلة الرحم Emptyالجمعة يوليو 03, 2009 6:18 am من طرف Mushary*Homood

» من أفضل ألعاب PlayStation3
من اسباب دخول الجنه......صلة الرحم Emptyالجمعة يوليو 03, 2009 5:51 am من طرف Mushary*Homood

» آخر إختراعات اليابانيين..
من اسباب دخول الجنه......صلة الرحم Emptyالإثنين يونيو 29, 2009 1:14 pm من طرف عبدالمحسن الرقيب

» أحلى صور vtc لا تفوتك
من اسباب دخول الجنه......صلة الرحم Emptyالأربعاء يونيو 24, 2009 8:39 am من طرف عبدالمحسن الرقيب

» وداااااااااااااااااااعااااااااااااااااااااااااااااااا
من اسباب دخول الجنه......صلة الرحم Emptyالأربعاء يونيو 24, 2009 7:28 am من طرف عبدالمحسن الرقيب

» حصريا لعبة الألغاز الشيقة AZaDa كامله + لعبة سباق السيارات GTR400
من اسباب دخول الجنه......صلة الرحم Emptyالأربعاء يونيو 24, 2009 7:25 am من طرف عبدالمحسن الرقيب

» طريقه لتسهيل حفظ القرآن باذن الله
من اسباب دخول الجنه......صلة الرحم Emptyالأربعاء يونيو 24, 2009 7:23 am من طرف عبدالمحسن الرقيب

» هل ترغب في تعذيب بوش
من اسباب دخول الجنه......صلة الرحم Emptyالجمعة يونيو 12, 2009 1:37 am من طرف راكان الدوسري

التبادل الاعلاني


5 مشترك

    من اسباب دخول الجنه......صلة الرحم

    عمر الحربي
    عمر الحربي
    مـ~ـراقـ~ـب
    مـ~ـراقـ~ـب


    عدد الرسائل : 205
    تاريخ التسجيل : 16/03/2009

    من اسباب دخول الجنه......صلة الرحم Empty من اسباب دخول الجنه......صلة الرحم

    مُساهمة من طرف عمر الحربي الإثنين مارس 16, 2009 2:09 pm

    صلة الرحم ذكرى حسنة وأجر كبير

    يظن بعض الناس أن الأرحام والأنساب هم أقارب الزوج والزوجة، ولكن الأمر ليس كذلك، فإن أقارب الزوج أو الزوجة يسمون أصهارا وليسوا بأنساب ولا أرحام، إنما الأرحام والأنساب هم أقارب الإنسان نفسه كأمه وأبيه وابنه وبنته وأخيه وأخته، وكل من كان بينه وبينه صلة من قبل أبيه أو من قبل أمه، هؤلاء هم الأرحام الذين تتفرع منهم كالآباء والأجداد والأمهات والجدات، والذين يتفرعون منك كأبنائك وبناتك وإن نزلوا، والذين يتفرعون من أصولك كالإخوة والأعمام وأبنائهم والأخوال والخالات وأبنائهم كل هؤلاء هم الأرحام.. وصلة الرحم تكون بالزيارات والهدايا والنفقات وبالعطف والحنان ولين الجانب وبشاشة الوجه والإكرام، وبالاحترام وكل ما يتعارف الناس من صلة.. وهي سبب لدخول الجنة وسبب لصلة لله للعبد في الدنيا والآخرة، يقول الله تعالى {إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلا يَنْقُضُونَ الْمِيثَاقَ* وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ* وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً وَيَدْرَأُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّار*ِ جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ * سَلامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ}. (الرعد:20-24).

    نوعا الرحم

    الرحم التي أمر الله بها أن توصل نوعان:

    الأول: رحم الدين، وهي رحم عامة تشمل جميع المسلمين، وتتفاوت صلتهم حسب قربهم وبعدهم من الدين، وكذلك حسب قربهم وبعدهم الجغرافي.

    ويدل على ذلك قوله تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ}، فأثبت الله الأخوة الإيمانية لجميع المسلمين، وقوله: {فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ}، قال القرطبي: "وظاهر الآية أنها خطاب لجميع الكفار".

    الثاني: رحم القرابة، القريبة والبعيدة، من جهتي الأبوين.

    ولكل من هذين النوعين حقوق ونوع صلة.

    قال القرطبي رحمه الله: "وبالجملة فالرحم على وجهين: عامة وخاصة، فالعامة رحم الدين، ويجب مواصلتها بملازمة الإيمان والمحبة لأهله ونصرتهم والنصيحة لهم، وترك مضارتهم، والعدل بينهم، والنَّصفة في معاملتهم، والقيام بحقوقهم الواجبة، كتمريض المرضى، وحقوق الموتى من غسلهم، والصلاة عليهم، ودفنهم، وغير ذلك من الحقوق المترتبة لهم، وأما الرحم الخاصة وهي رحم القرابة من طرفي الرجل أبيه وأمه، فتجب لهم الحقوق الخاصة وزيادة، كالنفقة، وتفقد أحوالهم، وترك التغافل عن تعاهدهم في أوقات ضروراتهم، وتتأكد في حقهم حقوق الرحم العامة، حتى إذا تزاحمت الحقوق بدئ بالأقرب فالأقرب، وقال بعض أهل العلم: إن الرحم التي تجب صلتها هي كل رحم مَحْرَم، وعليه فلا تجب في بني الأعمام وبني الأخوال، وقيل: بل هذا في كل رحم ممن ينطلق عليه ذلك من ذوي الأرحام في المواريث مِحْرماً كان أم غير مَحْرم، فيخرج من هذا أن رحم الأم التي لا يتوارث بها لا تجب صلتهم ولا يحرم قطعهم، وهذا ليس بصحيح، والصواب أن كل ما يشمله ويعمه الرحم يجب صلته في كل حال قربة ودينية".

    من هم الأرحام الذين تجب صلتهم؟



    اختلف العلماء في من الأرحام الذين تجب صلتهم, فقيل هم المحارم الذين تكون بينهم قرابة بحيث لو كان أحدهما ذكراً والآخر أنثى لم يحل له نكاح الآخر وعلى هذا القول فالأرحام هم الوالدان ووالداهم وإن علو والأولاد وأولادهم وإن نزلوا, والإخوة وأولادهم والأخوات وأولادهن, والأعمام والعمات والأخوال والخالات.

    ما ورد بشأن صلة الرحم وقطعها:

    أمر الله بالإحسان إلى ذوي القربى وهم الأرحام الذين يجب وصلهم فقال تعالى: {وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرائيلَ لا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلاً مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ}. (البقرة:83).

    وقال تعالى: {لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ}. (البقرة:177).

    فضائل صلة الرحم

    أما فضائل صلة الرحم فحدث ولا حرج؛ ففضائلها كثيرة، وعوائدها جمة، وهذه الفضائل تنتظم خيري الدنيا والآخرة، ونصوص الكتاب والسنة في ذلك متظاهرة، وكذلك أقوال العلماء والحكماء، فمن تلك الفضائل ما يلي:

    1- صلة الرحم شعار الإيمان بالله واليوم الآخر: فعن أبى هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه".

    2- صلة الرحم سبب لزيادة العمر وبسط الرزق: فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أحب أن يبسط له في رزقه، وينسأ له في أثره فليصل رحمه" ومما قاله العلماء في معنى زيادة العمر، وبسط الرزق الواردين في الحديث ما يلي:

    1- أن المقصود بالزيادة أن يبارك الله في عمر الإنسان الواصل، ويهبه قوة في الجسم، ورجاحة في العقل، ومضاء في العزيمة، فتكون حياته حافلة بجلائل الأعمال.

    2- أن الزيادة على حقيقتها؛ فالذي يصل رحمه يزيد الله في عمره، ويوسع له في رزقه.

    قطع الأرحام



    إن الإساءة إلى الأرحام، أو التهرب من أداء حقوقهم صفة من صفات الخاسرين الذين قطعوا ما أمر الله به أن يوصل بل إن ذلك جريمة وكبيرة من كبائر الذنوب. وإن الإنسان منا ليسوؤه أشد الإساءة ما يراه بعيـنه أو يسمعه بأذنيه من قطيـعة لأقرب الأرحام الذين فُطر الإنسان على حبهم وبرهم وإكرامهم، حتى أصبح من الأمور المعتادة أن نسمع أن أحد الوالدين أضطر إلى اللجوء للمحكمة لينال حقه من النفقة أو يطلب حمايته من ابنه، هذا الذي كان سبب وجوده.

    ولا يفعل مثل هذا الجرم إلا الإنسان الذي قسا قلبه وقلت مروءته وانعدم إحساسه بالمسؤولية.

    قاطع الرحم ملعون في كتاب الله:

    قال الله تعالى: {فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ}. (سورة محمد:32-33).

    قاطع الرحم من الفاسقين الخاسرين:



    قال الله تعالى: {وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ * الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ} (البقرة:26-27).

    فقد جعل الله من صفات الفاسقين الخاسرين الضالين قطع ما أمر الله به أن يوصل ومن ذلك صلة الأرحام.

    قاطع الرحم تعجل له العقوبة في الدنيا:

    ولعذاب الآخرة أشد وأبقى: عن أبي بكر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه بالعقوبة في الدنيا مع ما يدخر له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم". (رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه).

    وقد رأينا مصداق هذا في دنيا الواقع، فقاطع الرحم غالباً ما يكون تعباً قلقاً على الحياة، لا يبارك له في رزقه، منبوذاً بين الناس لا يستقر له وضع ولا يهدأ له بال.

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله تعالى خلق الخلق حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم فقالت: هذا مقام العائذ بك من القطيعة: قال نعم أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك؟ قالت: بلى قال: فذلك لك". (رواه البخاري).

    وما أسوأ حال من يقطع الله.. ومن قطعه الله فمن ذا الذي يصله؟!
    رائد مبارك العتيبي
    رائد مبارك العتيبي
    مـ~ـراقـ~ـب
    مـ~ـراقـ~ـب


    عدد الرسائل : 333
    الموقع : بالبيت
    العمل/الترفيه : سواق تكسي
    المزاج : حبتين
    تاريخ التسجيل : 16/03/2009

    من اسباب دخول الجنه......صلة الرحم Empty رد: من اسباب دخول الجنه......صلة الرحم

    مُساهمة من طرف رائد مبارك العتيبي الثلاثاء مارس 17, 2009 1:02 pm

    مشكور وتقبل مروري
    الشـKINGـهـري
    الشـKINGـهـري
    الاد~ا~رهـ
    الاد~ا~رهـ


    عدد الرسائل : 787
    الموقع : شارب ببسي ومضيع نفسي
    العمل/الترفيه : ‏☺؟؟؟☺؟؟؟☺
    المزاج : دايخ في جو بايخ
    تاريخ التسجيل : 11/03/2009

    من اسباب دخول الجنه......صلة الرحم Empty رد: من اسباب دخول الجنه......صلة الرحم

    مُساهمة من طرف الشـKINGـهـري السبت مارس 21, 2009 8:05 am

    مشكور تحياتي
    avatar
    احمد المبارك
    عضو راقي
    عضو راقي


    عدد الرسائل : 98
    تاريخ التسجيل : 18/03/2009

    من اسباب دخول الجنه......صلة الرحم Empty رد: من اسباب دخول الجنه......صلة الرحم

    مُساهمة من طرف احمد المبارك السبت مارس 21, 2009 12:17 pm

    الله يجزاااااااااااك خير

    والف شكر
    فواز
    فواز
    عضو رهيب
    عضو رهيب


    عدد الرسائل : 177
    الموقع : ابو ريالين
    العمل/الترفيه : ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    المزاج : ولد قمر راكب همر
    تاريخ التسجيل : 17/03/2009

    من اسباب دخول الجنه......صلة الرحم Empty رد: من اسباب دخول الجنه......صلة الرحم

    مُساهمة من طرف فواز الأحد مارس 22, 2009 12:12 am

    مشكور وتقبل مروري

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 28, 2024 11:26 am